تم إطلاق الدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه.  اقرأ المزيد >>

من نحن

who we are

من نحن

مؤسسة سقيا الإمارات، عضو في مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية"، وهي مؤسسة غير ربحية وتعمل بصورة رئيسية في بحث وتنمية حلول لمشاكل شح المياه و توفير المياه الصالحة للشرب لتساعد المجتمعات التي تعاني من نقص  وتلوث المياه. ولقد تمكنا حتى اليوم من التأثير إيجابياً على حياة أكثر من 13 مليون شخص في 36 دولة.

أهدافنا في "سقيا الامارات" لا تقتصر على تأمين المياه الصالحة للشرب لأولئك المحتاجين إليها وحسب، بل نعمل على دمج التقنيات المبتكرة، والمستدامة  لتكون جزءً من حل أزمة المياه العالمية. وإننا ندرك أن حجم أزمة المياه يتطلب جهداً أكبر من مجرد توفير المياه و تماشياً مع هدف دولة الإمارات العربية المتحدة في أن تصبح ذات اقتصاد قائم على المعرفة، وذو تركيز قوي على التكنولوجيا، والبحث، والتطوير، والابتكار، أطلقَ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أمريكي لإيجاد حلول مستدامة لمشكلة شح المياه. تشرف سقيا الإمارات على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه والتي تشجع الشركات الرائدة، ومراكز الأبحاث، والمؤسسات، والمبتكرين من جميع أنحاء العالم على التنافس في إيجاد حلول الطاقة الشمسية المستدامة، والمبتكرة لمعالجة مشكلة شح المياه.


غايتنا

مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

في أكتوبر 2015، أسسَ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وهي مظلة لأكثر من ثلاثين برنامجاً إنسانياً، ومنظمات، وجوائز، والتي قام بتمويلها، وافتتاحها سموه سابقاً. ولدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية أربعة أهداف: مكافحة الفقر والأمراض، ونشر المعرفة، وتمكين المجتمعات، وريادة الأعمال، والابتكار للمستقبل.

وتركز المبادرات المشتركة للمؤسسة على 130 مليون شخص، في 116 دولة. حيث تأخذ سقيا الإمارات زمام المبادرة في الأبحاث التي تعمل على إيجاد حلول لشح المياه في المنطقة.


our core
our foundation

من مبادرة إلى مؤسسة رائدة

 

في عام 2014، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله مبادرة سقيّا لتوفير المياه النظيفة لخمسة ملايين شخص حول العالم. وقد حققت المبادرة، وبالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، نجاحاً باهراً، وتجاوزت أهدافها المنشودة، من خلال جمع ما يكفي من التبرعات  لتوفير مياه الشرب النظيفة لأكثر من 7 ملايين شخص حول العالم.

بعد النتائج الباهرة للمبادرة، أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، قانوناً في مارس 2015، بإنشاء مؤسسة سقيا كمنظمة غير ربحية. واليوم، أصبحت مؤسسة سقيا الإمارات كياناً تحت مظلة  مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، تساعد المجتمعات التي تعاني من شح المياه من خلال تزويدهم بالمياه النظيفة حول العالم.

رؤيتنا

تأمين مياه نقية، ومستدامة من خلال حلول مبتكرة.

رسالتنا

تقديم الدعم لإسعاد للمجتمعات الفقيرة، والمنكوبة بالكوارث من خلال الدعم المادي، والاستثمار في حلول المياه النقية، والتي تعمل بالطاقة الشمسية المبتكرة، والمستدامة. كل ذلك من خلال الشراكة الفعالة في منصة مستدامة، وبكفاءة تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

قيمنا

  • الشفافية
  • المسؤولية
  • الاستدامة
  • الابتكار، والإبداع
  • التعاون
  • الحيادية
  • السعادة
chairman message

رسالة رئيس مجلس الأمناء

لطالما كانت قيم العطاء وعمل الخير مبادئ رئيسية تنطلق منها رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمتد أيادي الدولة البيضاء إلى جميع بقاع الأرض تخفف معاناة الإنسان أينما كان بصرف النظر عن جنسه أو عرقه أو دينه، التزاماً بالقيم النبيلة التي تنبع من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والتقاليد العربية الأصيلة.

سعيد محمد الطاير
رئيس مجلس الأمناء

اقرأ المزيد

تحويل الأهداف العالمية إلى نتائج

تحدد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أولويات وتطلعات التنمية المستدامة العالمية لعام 2030 وتقدم فرصة فريدة لمعالجة أكبر تحديات التنمية المستدامة في العالم. كما تلعب دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً عالمياً في الجهود الدولية للتغلب على  التحديات الإنسانية، ومن هذه الأهداف، سهولة الوصول إلى المياه النظيفة الصالحة للشرب. حيث أننا في مؤسسة سقيا الامارات نؤمن بأن المياه تعد حقاً إنسانياً أساسياً، ومحركاً للنمو، والتنمية المستدامة. وتركز جهودنا لتحقيق هدف التنمية المستدامة رقم 6، "ضمان وصول الجميع للمياه، والصرف الصحي"، وهو هدف يعتمد بشكل كبير على العمل المشترك، والتعاون من قبل جميع القطاعات.

حتى اليوم، أثرت سقيا الامارات بشكل إيجابي على حياة أكثر من 13 مليون شخص، في 36 دولة، من خلال توفير المياه النظيفة لهم، بمساعدة شركائنا المنفذين. يبقى التزامنا في سقيا الامارات قوياً بمساعدة المجتمعات المنكوبة ، التي تعاني من صعوبة الوصول إلى المياه النظيفة.



clean water

شركاؤنا

نسعد بالعمل مع شركاء تجمعنا بهم رؤيتنا وشغفنا لخدمة من هم بأمس الحاجة للمساعدة. فشراكاتنا تمنحنا الفرصة لتوسيع نطاق عملنا وتعزيز جهودنا نحو دعم أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة للمساعدات الإنسانية.

شركاؤنا الاستراتيجيون يمثلون جهات محلية تعمل مع خبراء ومؤسسات عالمية ذات خبرة في العمل الميداني على تنفيذ وتطوير مشاريعنا ومبادراتنا. بالتعاون مع شركائنا، نسعى لتوفير المياه النظيفة والنقية للمجتمعات المحتاجة من خلال تنفيذ مشاريع مياه مستدامة وإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لمشكلة شح المياه.

تعرف على شركائنا:

Odoo - Sample 3 for three columns

تم ضم "مؤسسة سُقيا الإمارات" إلى هيئة كهرباء ومياه دبي، بموجب القانون رقم 3، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2015

Odoo - Sample 3 for three columns



أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، في عام 2014 مبادرة سقيا الإمارات بهدف توفير المياه الصالحة للشرب لخمس ملايين شخص حول العالم.

Odoo - Sample 3 for three columns

في عام 2015، مؤسسة سقيا الإمارات تحت مظلة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالميّة وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانيّة

 مجلس الأمناء 

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قانوناً بإنشاء مؤسسة سقيا الإمارات كمنظمة غير ربحية، ومرسوماً بتشكيل مجلس أمنائها. ويترأس المجلس سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، و عضوية ممثل لكل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة، وممثلين اثنين من هيئة كهرباء ومياه دبي. كما تم تعيين محمد عبد الكريم الشامسي، مديراً تنفيذياً بالوكالة لمؤسسة سقيا الإمارات.

يعاني الملايين حول العالم من أزمة شح وتلوث المياه.
اصنع فرقاً.